خَصَائص شعرِ الانبعاث

ادسنس فوق



 
 
الكفايات المستهدفة :
 ـ تواصلية : القدرة على سرد الأحداث ، والتواصل مع قضايا أدبية مختلفة .
 ـ منهجية : توظيف القراءة المنهجية وتحديد الإشكالات وتفكيك الخطاب.
 ـ ثقافية : تعرف مسار تطور الشعر العربي،والإلمام بالاتجاهات والمدارس الشعرية .
 
خطوات الدرس :
    التمهيد :تقييم لوضعية الأدب العربي قبل بداية النهضة .
     ملاحظة النص :
     - ملاحظة العنوان : " خصائص شعر الانبعاث" وافتراض موضوع النص :
    ← النص نقدي "خصائص" ويركز على مميزات الشعر العربي في مرحلة البعث والإحياء.
     - استخلاص علاقة النص بعنوان مصدره
   ← النص يمثل طرفا من أطراف الصراع (القديم في مواجهة الجديد
    فهم النص :
1- تحديد موضع اتفاق الكاتب مع معظم الدارسين للشعر العربي.
← الكاتب يتفق مع الدارسين في انتقال الشعر العربي من طور الموت إلى طور التعبير الأصيل هو بمثابة البعث.
2- عوامل انحطاط الشعر العربي قبل البعث كما حددها الكاتب:
← سوء فهم رسالة الشعر وفساد مفهوم الشعر والإغراق في الصنعة والزخرفة.
3-  تحديد أسس الشعر القديمة التي اعتمدها شعراء الانبعاث:
← متانة التركيب وجزالة اللفظ ونصاعة المعنى وقوة الجرس.
4- مظاهر النزعة البيانية لدى شعراء الانبعاث :
    ← شعراء الانبعاث استبدلوا الصياغة البيانية بالنظم البديعي .
5- استخراج خصائص شعر الانبعاث التي حصرها الكاتب :
 ← أ: صحح مفهوم الشعر.ب: أزاح الصناعة البديعية .ج: الاقتباس من القديم.د: اعتماد النزعة البيانية.
6- الخلاصة التي انتهى إليها الكاتب :
 ← حركة البعث أحيت الصورة البيانية للقصيدة ، وبعثت العلاقة الحميمية بين الشاعر والقصيدة .
7-تحديد وحدات النص واقتراح عنان لكل وحدة :
 ← الوحدة الأولى: الفقرة الأولى: دوافع ظهور حركة البعث.
 ← الوحدة الثانية: الفقرة الثانية:المسار الذي اعتمديه حركة البعث للتحرر من التقليد.
 ← الوحدة الثالثة: الفقرة الثالثة إلى الفقرة السادسة: خصائص شعر الانبعاث.
     ← الوحدة الرابعة: الفقرة السابعة : آثار حركة البعث على الشعر العربي .
      ← الخلاصة : التأكيد على نهضة الشعر العربي مع حركة البعث.
تحليل النص:
1- تحديد الإشكالية الأساس التي يعالجها النص :
← حركة البعث ودورها في إحياء الشعر العربي.
2-استخراج الألفاظ والعبارات الدالة على انبعاث الشعر العربي:
← إحياء القديم – الإطلاع على مذاهب الشعراء القدماء- وعي بالماضي – انتقل الشعر العربي من طور هو أشبه بالموت ........إلى طور التعبير الأصيل وإبراز الذاتية.
3- تحديد دلالة المعاني التالية :
 ← الصياغة البيانية : تشخيص الفكرة بكل وضوح اعتمادا على أساليب بيانية .
 ← الصناعة البديعية: وهو ما يصاحب التعبير من تزيين وزخرفة وتنميق.
 ← الاقتباس من القديم: الأخذ من القديم ما يمثل القدوة .
4-تحديد الأساليب التي توسل بها الكاتب في مناقشة الموضوع مع إعطاء مثال لكل موضوع:
 ← التعليل: الفقرة الأولى.
 ← المقارنة: الفقرة الثانية.
 ← التوكيد: الفقرة الأخيرة.
5- مظاهر الوصف والتفسير التي اعتمدها الكاتب في النص:
 ← فقد انتقل الشعر العربي من طور هو أشبه بالموت : موت المعاني الشعرية في النظم .....
6-التصميم المعتمد في طرح أفكار النص:
 ← طرح الإشكالية محور الموضوع: حركة انبعاث الشعر العربي
      ← التقديم : الغاية من ظهور حركة البعث.
      ← مناقشة الموضوع : مسار حركة البعث والتغيير الذي أحدثه في الشعر العربي.
التركيب
صغ خلاصة تستعرض فيها الخطوط العامة لمسار حركة البعث.
التقويم :
ما رأيك في موقف الكاتب من حركة البعث، وما موقفك من أهداف ونتائج الحركة.
إعداد قبلي : قراءة نص"أثريت مجدا"لمحمود سامي البارودي وإنجاز أنشطة الفهم والتحليل .
ادسنس تحت
ادسنس مع الصندوق

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

© 2014. جميع الحقوق محفوظة بدعم من مدونةالتكنولوجية تصميم : ilyassbenadou