مهارة كتابة إنشاء أدبي حول قضية نقدية : التحليل التنظيم التحرير

ادسنس فوق


المراجع : ـ في رحاب اللغة العربية . السنة الثانية من سلك البكالوريا – مسلك الآداب والعلوم الإنسانية .
الكفايات المستهدفة :
 ـ تواصلية: القدرة على الكتابة المسترسلة، والتواصل مع نصوص إبداعية مختلفة.
 ـ منهجية: التمكن من مهارة كتابة إنشاء أدبي، انطلاقا من نص نثري إبداعي.
 ـ ثقافية: تعرف مسار النثر الإبداعي ومظاهر تطوره .
خطوات الدرس :
    التمهيد :تقييم لمهارات التأطير والتفكيك وتنظيم المعطيات المكتسبة.
نص الانطلاق :  أنواع القراءات النقدية     اعتدال عثمان   صفحة 217
1- التحليل :
تحديد معايير تقسيم القراءات النقدية وأنواع كل قسم من هذه القراءات النقدية:
* معيار القارئ : وتكون القراءة في هذا المعيار عبر القراءة الاستنساخية يكون فيها التلقي مباشرا ،أو قراءة استبطانية يشارك فيها المتلقي عبر التأويل وإعادة تشكيل النص.
*معيار المنهج : وفيه تأخذ القراءة طبيعة المنهج المعتمد فيها ، فتكون القراءة الاجتماعية أو النفسية أو البنيوية....
 معيار الغرض من القراءة : فتكون القراءة تفسيرية أو تحليلية أو تأويلية.
 ـ   أسباب الاختلاف بين القراءات :
 ـ اختلاف وعي الناقد بعملية التلقي وفيه نستحضر تصور الناقد في عملية التلقي وآليات التلقي المعتمدة.
 ـ موقف الناقد من النص ونبين من خلاله مفهوم الناقد لبنية ومكونات النص.
2-   التنظيم :
Ø      تحديد القضية النقدية : تعدد القراءات النقدية بتعدد مستويات مقاربة النص.
Ø     سياق طرحها : ظهور مدارس واتجاهات نقدية متعددة بتعدد مستويات قراءتها للنص.
Ø      عناصر القضية النقدية: التميز بين نوعين من القراءة النقدية بحسب تعامل القارئ مع النص:
ـ قراءة استنساخية وقراءة استنطاقية   .
Ø      العلاقة بين القراءتين : علاقة تضاد : استنساخية سلبية ≠ استنطاقية ايجابية.
Ø      طريقة طرح القضية النقدية: الإقرار بتعدد القراءات النقدية والتركيز على قراءتين : استنساخية و استنطاقية وقد أسهبت الناقدة في إظهار ايجابيات القراءة الاستنطاقية على حساب القراءة الاستنساخية.
Ø      المفاهيم النقدية الموظفة في تناول القضية : تعدد القراءات النقدية ـ عملية التلقي ـ   قراءة استنساخية ـ التلقي المباشر ـ التأويل ـ قراءة استنطاقية ـ قراءة جديدة ـ أفعال الاختيار ـ الممارسة الواعية.
Ø      طبيعة المفاهيم المستخلصة والحقول المستمدة منها : المفاهيم نقدية استمدت من حقول النقد الأدبي النظري.
3- التحليل :
Ø      المقدمة : نطرح في تطور النقد الأدبي وما صاحبه من تعدد في القراءات النقدية .
Ø      العرض: ـ عرض أنواع القراءات النقدية وما تتميز به كل قراءة من خصوصيات .
  ـ دور الناقد في تحديد معالم القراءة التي يتبناها في مقاربة النص
           ـ مناقشة القضية النقدية وإبراز إمكانية توليد قراءة ثالثة وسطا بين القراءتين تجمع بين الاستنساخ والاستنطلق وبيان كيفية التوفيق بينهما.
الخاتمة : التأكيد على دور تعدد القراءات في تنوع النقد الأدبي
،وما يمكن أن يفرزه ذلك من انفتاح على قراءات متجددة باستمرار .


ادسنس تحت
ادسنس مع الصندوق

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

© 2014. جميع الحقوق محفوظة بدعم من مدونةالتكنولوجية تصميم : ilyassbenadou