اللغة العربية : غرفة الشاعر

ادسنس فوق

 
 


 
 
الكفايات المستهدفة :
 ـ تواصلية : القدرة على استخراج الأفكار والمعاني، والتواصل مع قضايا أدبية مختلفة .
 ـ منهجية   : توظيف القراءة المنهجية وتحديد الإشكالات وتفكيك الخطاب.
ـ ثقافية : تعرف مسار تطور الشعر العربي،والإلمام بالاتجاهات والمدارس الشعرية .
خطوات الدرس :
التمهيد :تقييم عام لعوامل انتقال الشعر العربي من الإحياء إلى الذات . 
 ملاحظة النص :
-  تحديد الدلالة التي يفيدها تركيب العنوان تركيبا إضافيا :
   ← الإضافة جعلت الغرفة معرفة تحيل على مميزات يكشفها النص. 
- ملاحظة الشكل الهندسي للنص:
   ← النص خرق وحدة القافية حيث تنوعت بين الكاف والقاف والباء.
 فهم النص :
1- تحديد المخاطب في النص وحالته النفسية .
← المخاطب هو الشاعر ، يعيش غارقا في شجونه وأحزانه    .
2- دواعي حزن وكآبة الشاعر :
← الشاعر غارق في الفكر منهمك في الكتابة في وحدة مع الأشجان والسهاد.
3-تحديد آثار المعاناة النفسية على جسده:
← يد في ارتعاش وفم ناضب وحر أنفاس يطغى على أنين ضعيف.
4- الدليل على استغراق الشاعر في تأملاته منقطعا عن العالم الخارجي :
    ←   عدم إحساسه بقصف الرعد ووميض البرق (ب5).
5- دلالة شحوب ضوء السراج وذبول نيران الموقد في غرفة الشاعر :
 ← الشحوب والذبول تعبيرا عن مشاركة السراج والموقد الشاعر في همومه وأحزانه .
6- الدعوة التي يوجهها الشاعر لمخاطبه:
 ← الشاعر يدعو مخاطبه للاستمتاع بالنوم تحت فراش وثير ( ب13 و14 ).
7 ـ استخلاص رؤية الشاعر للحياة :
 ←الحياة عند الشاعر مجون وخداع ونفاق لا تعتبر المشاعر الإنسانية المرهفة .
8 ـ وحدات النص الفكرية:
←الوضعية النفسية والجسمية التي أصبح عليها الشاعر بفعل الفكر والسهاد   ( المقطع الأول)
←استغراق الشاعر في همومه وأفكاره منقطعا عن العالم الخارجي ( المقطع الثاني)
←مظاهر الأسى والبكاء التي جناها الشاعر من همومه وأفكاره    ( المقطع الثالث)
   ←دعوة الشاعر الخلود للراحة والنوم فالدنيا لا تستحق منه هذا العناء (المقطع الرابع )
تحليل النص:
   1ـ تحديد المتكلم والمخاطب في النص والدلالة التي يفيدها توظيف الضمائر:
← المتكلم هو الشاعر والمخاطب هو الشاعر ،الشاعر يخاطب نفسه بصوت مسموع لينقل لنا تجربته الذاتية.
   2ـ الألفاظ والعبارات الدالة على الحزن في النص:
←الكئيب ـ شجونك ـ الحزين ـ فم ناضب ـ الصمت ـ السكون ـ الشاحب ـ الذابل ـتبكي ـ أذبلت بالأسىـ حطمت .
   3ـ مظاهر التقابل الدلالي بين نفسية الشاعر وفضاء غرفته وتحديد دلالته :
   ← الشاعر يعيش لحظة صمت وسكون مما جعل ذاته تحل في الغرفة التي تكتسب وضعيته (ب5و6 ).
   4ـ تجليات حضور الذات في النص.
← الشاعر يعيش همومه الخاصة ويجتر آلامها مع نفسه في قطيعة مع الحياة التي لا تشاطره نفس المواقف .
5 ـ مظاهر التوحد بين الشاعر والغرفة:
← ذات الشعر حلت بمواقفها وهمومها في فضاء الغرفة التي لا نراها إلا انعكاسا لذات الشاعر في صمتها وحزنها
6 ـ مكونات الصورة الشعرية من خلال البيت السادس:
 ← مكون اللغة ويتمثل في انتقاء ألفاظ دالة على التجربة(تمشى ـ الصمت ـ السكون ـ غرفتك ـ الأعماق) .
 ← مكون الخيال: تشخيص المعنويات (الصمت تمشى والسكون دب ).
 ← مكون العاطفة:آثار الصورة على نفسية المتلقي من خلال ما نخلفه من حزن ومشاعر الوحدة(في الأعماق).
7 ـ دلالة تكرار الأصوات المهموسة في النص: ت.ح.خ.س.ش.ص.ط.ف.ق. ك.هـ:
← الأصوات المهموسة تنسجم مع لحظة السكون والأنين والحزن فجاءت تترجم هذه المشاعر.
 التركيب :
 صغ خلاصة تستعرض فيها مدى حضور ذات الشاعر في النص.
التقويم :
حدد خصائص الشعر الوجداني الفكرية والفنية في النص.
إعداد قبلي : قراءة نص "تأملات على الساحل" إدريس الجاي وإنجاز أنشطة الفهم والتحليل .
ادسنس تحت
ادسنس مع الصندوق

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

© 2014. جميع الحقوق محفوظة بدعم من مدونةالتكنولوجية تصميم : ilyassbenadou